مأذون الرياض 0532860244

مأذون الرياض 0532860244

أعاني دائماً من الغازات في بطني، فما الحل لها؟

11 ديسمبر, 2014 لا تعليقات مواضيع مفيدة للزوار 55 مشاهدات

السؤال:
السلام عليكم

أنا دائما أسمع في بطني أصواتا، ودائما عندي غازات باستمرار منذ فترة طويلة، علما أني قد تناولت من قبل الترياق لعلاج سحر العشق، وقد ارتحت فترة، ولكن عاودت الغازات بطني مرة أخرى!
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن أصوات البطن والغازات هي من الأعراض الشائعة جداً، لتشنج القولون أو ما يدعى القولون العصبي.

من أسباب زيادة الغازات في القولون أيضاً: تناول الطعام بسرعة، مما يصاحب ذلك ابتلاع الهواء، وزيادة تناول النشويات والسكريات؛ مما يزيد إنتاج الغازات في الأمعاء نتيجة التخمرات الجرثومية، بواسطة الجراثيم الصديقة المستوطنة بأمعائنا، وكذلك من تخمرات السيللوز.

أيضا بطء الأمعاء وكسلها لفعالية الأمعاء في طرد الغازات المتراكمة فيها، ومضغ العلكة –اللبان- لفترات طويلة، ففي هذه الحال يضطر الشخص إلى أن يبلع ريقه في شكل مستمر، فيؤدي لابتلاع الكثير من الهواء، والتوتر العصبي، فالشخص القلق يتميز عن غيره، فيبلع كميات كبيرة من الهواء عند تناول الطعام.

كذلك تناول الأغذية المطلقة للغازات، مثل العدس والحمص والفول، وانسداد الأنف بغض النظر عن السبب، والزوائد اللحمية، والجيوب، والتهابات الأذن الوسطى، تؤدي بالضرورة إلى التنفس من خلال الفم، وبالتالي ابتلاع كميات أكبر من الهواء.

التدخين والأركيلة من مسببات غازات البطن كذلك؛ بسبب ابتلاع الهواء بكثرة عندهم، ومن الطبيعي أن نتأكد من عدم وجود أي مرض عضوي آخر قبل ذلك بتشخيص القولون العصبي بإجراء الكشف الطبي، وإجراء التحاليل العامة.

تعتبر عشبة الترياق أو جذر (الرباص) من النباتات المحدثة للإقياءات والإسهالات، والتي تستخدم منذ القدم لمعالجة التسمامات، وليس لها دور في علاج القولون العصبي، ومن المنطقي أن استخدامها سيفرغ القولون من محتواه (الفضلات والغازات) لتعطي شعورا بالراحة لفترة محددة.

مع التمنيات لك بالشفاء والصحة.

Powered by WPeMatico


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design