مأذون الرياض 0530835257

مأذون الرياض 0530835257

حكم كتابة الأعمال الخيرية في السيرة الذاتية

14 مارس, 2016 تعليق واحد مواضيع مفيدة للزوار 1084 مشاهدات

السؤال:
أنا متطوع في جمعية خيرية منذ فترة، وأكتب ذلك في (السيرة الذاتية) لأن بعض الشركات تهتم بذلك، ويكون ذلك حافزا أكبر لقبولي في هذه الشركات.
فهل هذا الفعل يحبط العمل؛ لأني أستغل ما فعلته من أعمال خيرية، لأحسن صورتي أمام الشركات لقبولي للعمل، أو يعتبر ذلك رياء، مع العلم أني لم أعمل هذه الأعمال الخيرية لكتابتها في (السيرة الذاتية) إنما عملتها لنيل ثوابها؟

الفتوى:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فالأصل في المسلم أن يحرص على إخفاء عمله، وألا يحدث به ويظهره للناس؛ لأنه أدعى إلى الإخلاص، وأقرب للقبول، ولكن إذا دعت مصلحة راجحة للتحديث بالعمل والإخبار به، لم يكن في ذلك حرج ما دام الشخص لا يريد بتحديثه مجرد ثناء الناس ومدحهم، وإنما يحدث بهذا العمل لما يترتب عليه من المصلحة، كما ذكرنا ذلك في الفتوى رقم: 253801.

وبه تعلم أنك لو تركت كتابة أعمالك الخيرية تلك لكان حسنا، ولو كتبتها بالغرض المذكور، ولم يكن قصدك تحصيل ثناء الناس ومدحهم، لم يكن ذلك قادحا في إخلاصك إن شاء الله.

والله أعلم.

Powered by WPeMatico


كل تدوينات

رد واحد على “حكم كتابة الأعمال الخيرية في السيرة الذاتية”

  1. السلام عليكم .. اشكر حضرتك ع الردود و طمأنة الناس .. لدي بعض الاسئله
    انا كنت امارس العاده السريه لفترات طويله ولله الحمد ابتعدت عنها من فتره ليست قصيره .. ومرتاحه جدا الحمدلله كانت سطحيه فقط مجرد احتكاك خارج الملابس بالوساده مثلا .. هل يمكن ان يتاذي الغشاء من تمرير حافه الوساده الصغيره او سيفها ع فتحه المهبل الخارجيه خارج الملابس والله يادكتور الوساوس قتلتني وسيطرت عليا لدرجه بدات افحص نفسي وبكثرة ! واقسم بالله لما ادخل شي عمودي او ادوات او اي شي لكن في مره كان اخر يوم في الدوره نظرت ف المراه عند طريق شد الاشفار ف وضع القرفصاء .. ونظرت ف المراه الذي اتذكره انني لمست فقط اطراف الغشاء او فتحه المهبل مجرد لمس او تعديل فيه فقط .. ولما انتهيت ووقفت رايت دم وسط ليس فاتح ولاغامق ولزج جدااا كأنه الدوره وليس في الم ولا شي لكن الوسواس باانه الغشاء مشكلتي 🙁 اخر سوال وانا اعلم كثرت في الاسئله ربنا يجازيك كل خير .. انا عند الاستنجاء طبيعتي لااسلط الماء ولكن بيدي وانظف وممكن انظف بين الاشفار الصغيره يكون ف وضع القرفصاء والمنطقه نفسها مشدوده والاشفار متباعده فااشعر اني الامس حاجز ولكن لااتعداه مجرد تنظيف بين الاشفار هل كثره ملامسته بالتنظيف زي حالتي يفضه …طمني يادكتور بالله عليك ربنا يبارك في حضرتك يارب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design