مأذون الرياض 0532860244

مأذون الرياض 0532860244

ما العلاج لتجاعيد الوجه وجفاف البشرة الشديد؟

09 نوفمبر, 2014 لا تعليقات مواضيع مفيدة للزوار 67 مشاهدات

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله

عمري 35 عاما، أشكو من جفاف شديد في البشرة، وكلف، وهالات تحت العين، سببت لي إحراجا، وظهرت لي خطوط تجاعيد تعبيرية، فهل يوجد بديل لكريم (رتن a)؟
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ رهف حسن حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هناك أسباب كثيرة لجفاف الجلد، نذكر منها ما يلي: هواء الشتاء الجاف، والتعرض للرياح، وهواء الأماكن المغلقة الجاف، سواء كان حارا أو باردا، والغسيل المتكرر للجلد، ونقص نسبة الدهون بالجلد مع تقدم السن، واستعمال الأدوية المدرة للبول، وخمول الغدة الدرقية، والعوامل الوراثية، وبعض الأمراض الجلدية التي تكون مصحوبة بجفاف بالجلد، مثل أنواع الأكزيما المختلفة، ومنها الأكزيما الوراثية، أو التابعة، أو التلامسية، ومرض السمكية، وبعض الأمراض والمشكلات الأخرى.

وربما يكون هناك أكثر من سبب في آن واحد، مثل مرضى الأكزيما، والذين يتعرضون للهواء الجاف، وهكذا، والعلاج بتقييم المشكلة أكلينيكيا بواسطة الطبيب، وإذا ما كان مرض أو مشكلة من الممكن علاجها أو تداركها، بالإضافة إلى ذلك يجب استعمال المرطبات باستمرار، وبالأخص بعد الغسيل بالماء، أو الاستحمام، والجلد ما زال رطبا.

بالنسبة لنضارة البشرة، وكيفية الاهتمام بها، وتجنب أو تقليل العوامل الخارجية التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة، وآثار التقدم في السن، والتغيرات الصبغية؛ فإليك النصائح التالي ذكرها:

– الاهتمام بالصحة العامة الجيدة، والتأكد من عدم وجود أمراض أو مشكلات تؤثر عليها، مثل الأمراض المزمنة، الحميات الغذائية الغير صحية، ونقص تناول البروتين في الوجبات، نقص الحديد أو نقص عدد كرات الدم الحمراء والانيميا، تناول بعض الأدوية، والتوتر والقلق وغير ذلك، وتدارك وعلاج أي من تلك المشكلات إن وجدت، لا قدر الله.

– الاهتمام بالتغذية الصحية (لا بد أن تحتوي على كمية مناسبة من البروتينات الحيوانية والفيتامينات، والمعادن وبالأخص التي تحتوي على فيتامين (A) مثل الجزر والسبانخ والمشمش، وفيتامين (C) مثل البرتقال والفراولة والطماطم) وشرب كمية كافية من الماء يوميا.

– الاهتمام بممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية للجلد.

– تجنب التوتر والقلق، وأخذ قسط كاف من النوم يومياً من الأمور المهمة، لصحة ونضارة الجلد، مع تجنب التعرض للعوامل البيئية الضارة مثل التدخين.

– غسيل الوجه مرة صباحا، ومرة مساء يوميا، باستخدام منظف جلدي لطيف مناسب، لنوع بشرتك لتنظيف الوجه من الأوساخ والدهون.

– تجنب التعرض للشمس فترات طويلة، واستعمال كريم الحماية من الشمس صباحا يوميا، وترطيب الجلد باستمرار، وبالأخص بعد غسيل الوجه والاستحمام.

تلك النصائح مفيدة لحالتك، ومن الممكن بالإضافة لها استعمال كريم مسائي لتجديد البشرة، مثل تلك الكريمات المشتقة من فيتامين (أ) أو أحماض الفواكة.

وبالنسبة لمشكلة الهالات السوداء تحديدا فبالإضافة للنصائح السابق ذكرها، فلا بد من التعرف على بعض الأسباب، والأمراض الأخرى التي تؤدي لظهورها حتى نستطيع أن نعالج المشكلة بصورة فعالة، ومن أهم هذه الأسباب:

• الإصابة بالإكزيما التابية.

• التحسس المتكرر حول العين والحكة.

• الاحتقان المتكرر للجيوب الأنفية، وهو من الأسباب المهمة؛ لأن الاحتقان في الجيوب الأنفية يقلل من رجوع الدم من خلال الأوردة.

• ضعف قوة الإبصار وإجهاد العضلات المحيطة بالعين.

• الإجهاد البدني والنفسي، وعدم أخذ قسط كاف من النوم والتدخين والتعرض المستمر للشمس.

• العامل الوراثي (هناك بعض العائلات التي تعاني الهالات السوداء بصورة وراثية).

بالنسبة للعلاج فلا بد أولا من علاج أي من المشكلات المذكورة سابقا إن وجدت، وبالإضافة إلى ذلك يوجد الكثير من الكريمات التي تعالج الهالات السوداء مثل: (Bi-White Reveal (anti-dark circle whitening corrective eye care),or instant lift patches and vitamin c bright eyes)، ويمكن استعمال أحد هذه المستحضرات المذكورة مرة واحدة مساءً يوميا لمدة من شهر إلى 3 أشهر، ويفضل أن يكون ذلك تحت الإشراف الطبي.

وبالنسبة للكلف فيمكن بالإضافة إلى النصائح السابقة استعمال كريم مبيض مثل الأربيتين1% مرة مساء يوميا لمدة شهر إلى شهرين، على حسب النتيجة، مع الوقاية الجيدة من الشمس.

أخيرا: لا بد من المتابعة مع طبيب الأمراض الجلدية لمتابعتك التجاعيد التعبيرية تحديدا، وقد تحتاج حقن بعض المستحضرات الباسطة للعضلات إذا كانت هناك مشكلة حقيقة تستدعي ذلك.

أتمنى لك التوفيق والسعادة، وحفظك الله من كل سوء.

Powered by WPeMatico


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design