مأذون الرياض 0532860244

مأذون الرياض 0532860244

ما تشخيصكم لانتفاخ صغير خلف الرقبة مع صداع مستمر؟

16 ديسمبر, 2014 3 تعليقات مواضيع مفيدة للزوار 24141 مشاهدات

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قبل شهر أصبت بالبرد والزكام مصحوباً بالكحة والحرارة الخفيفة، مع ألم في الحلق، ووخزات في اللوزتين وكان الجانب الأيسر أشد ألماً، مع صداع، فتحسنت حالتي بكثير، لكن ألم الحلق واللوزتين ما زال موجوداً.

في يوم لمست رقبتي من الجهة اليسرى تحت منبت الشعر مسافة أصبعين، لاحظت وجود انتفاخ صغير بحجم حبة الفول خلف الرقبة غير مؤلمة، وغير واضحة إلا إذا اثنيت رقبتي، غير مرئية لكن يمكن لمسها، وإذا حركت رقبتي تتحرك كأنها عضلة، لكنني لا أدري هل كان هذا الانتفاخ منذ أن أصبت بالزكام أم بعده أم قبله.

المهم أنه مقلق جداً، ومن شدة التفكير فيه والبحث، أصبحت أوسوس أنني مصابة بكل ما قرأت عنه، لدرجة أن الصداع مستمر، وأشعر أنه يتمركز في الجهة اليسرى أكثر من بقية الجهات -وأعتقد أنه من القلق والتفكير-.

ذهبت إلى الطبيبة، فأخبرتني أن الانتفاخ عبارة عن التهاب في الأعصاب بسبب البرد والتهاب الحلق واللوزتين، وكنت أعتقد أن التهاب الحلق بسبب الأذن، فقالت: إن الأذن سليمة، ووصفت لي مضاداً ومرهماً.

شعرت بالاطمئنان، وشفيت من الصداع المستمر، وأخذت الأدوية لمدة أسبوعين، وكنت أتأمل في اختفاء الانتفاخ، لكن الانتفاخ ما زال موجوداً، فرجعت لي الوساوس والبحث عن سبب الانتفاخ.

بعد أسبوعين من العلاج رجعت إلى الطبيبة العامة، فأعطتني موعداً للجراحة، لا أدري، هل أقوم بالجراحة أم لا؟ أنا قلقة جداً، ومن ذلك الوقت شعرت مرتين بألم مثل ألم التمرين، لكنه خفيف جداً، في الرقبة من الجانب الخلفي من الجهة اليسرى حول الانتفاخ، لكنه ليس قريباً منه، وأحياناً أسفل الرقبة.

ربما يكون وسواساً، وربما فعلاً يكون ألماً حقيقياً، المهم أنني لم أتوقف عن التفكير فيه إلا قليلاً، وأشعر بألم الحلق ووخزات اللوزتين، مع العلم أن الهواء البارد والمشروبات الباردة تهيج ألم الحلق ووخزات اللوزتين لدي حتى هذا اليوم.

وأيضاً ظهر لي ضرس العقل في الفكين السفلي والعلوي، ولها ما يقارب 4 أشهر، ويبدو أنه يضغط على الأسنان فتؤلمني، وأشعر بألم أسفل الرقبة من الخلف، مع ألم الكتفين عند بذل مجهود كبير جداً، ما تشخيصكم؟ وفقكم الله.
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نور حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

تتوزع العقد اللمفية في جميع أنحاء الجسم، ووظيفتها المشاركة في النظام المناعي للجسم، ومكان وجود العُقَيدَة يحدد المنطقة التي تتبع لها هذه العُقَيدَة من ناحية الارتباط المناعي والتصريف للسائل اللمفي، وفي المكان الذي ذكرتيه في أسفل وخلف العنق تقع هذه العُقَيدَة الصغيرة، في ما ندعوه المثلث الخلفي للعنق، هذا المثلث يرتبط من ناحية التصريف اللمفي والارتباط المناعي مع فروة الرأس والعضلات الخلفية للرأس، ولا علاقة لها مطلقا مع الطريق التنفسي والبلعوم واللوزتين، وهي قد تتضخم لوجود أي التهاب جلدي، أو عميق في فروة الرأس، أو المنطقة الخلفية للعنق.

وبالحجم الذي ذكرتيه فهذه العُقَيدَة هي عُقَيدَة صغيرة غير مؤلمة، ومتحركة بحرية، وكلها علامات مطمئنة، وتؤكد تشخيص أن هذه العُقَيدَة هي عُقَيدَة طبيعية وليست مرضية، وتم اكتشافها بالصدفة، ولا تحتاج الجراحة طالما أن حجمها ثابت، وصفاتها لا تتبدل.

بالنسبة للألم والصداع خلف الرقبة فهو في غالب الأحيان صداع توتري عصبي -كما ذكرت-، وقد يكون من التشنج العضلي الرقبي، ويعالج بالمسكنات ومضادات التشنج ومراهم المسكنات الموضعية، وقد يلزم استشارة طبيب العظام لدراسة العمود الفقري الرقبي، وتصويره شعاعيا في حال الشك بانقراص في الفقرات الرقبية، أو بالمناقير الرقبية.

وأما ألم البلعوم عند شرب السوائل الباردة فهو تحسسي، وعلاجه أساساً بالوقاية من المشروبات الباردة، وفي حال استمرار الألم نعطي مضادات التحسس الفموية، مثل: كلاريتين، وسيتريزين وغيره، وقد نستخدم بخاخات الكورتيزون البلعومية الموضعية.

مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية من الله.

Powered by WPeMatico


كل تدوينات

3 ردود على “ما تشخيصكم لانتفاخ صغير خلف الرقبة مع صداع مستمر؟”

  1. السلام عليكم انا كان اعاني من نغس المشكلة كنت نايمة احسست بانتفاخ اسفل الراس من الجهة اليسرى حسست بعقدة صغيرة انا مريضة بالوسواس كل يوم احسها بيدي بدا الاءلم في راسي وفي ادني الم كتير عندي حكة بجانب العقدة انا خايفة كنير افدوني جزاكم الله خيرا

  2. انا ايضا منذ ثلاثة اشهر اعاني من وخز شديد ف الكتف ايسر والالم ف رقبه جهة اليسار و يمتد الالم احيانا الى الذراع و الصدر عملت صورة اشعه لا ادري ماتشخيص الصحيح دكتور يقول شد عضلي حاد واخر يقول احتكاك بفقرات العنقيه مع مرورو الوقت تفاجاءت بورم مثل حبة الحمص تتحرك معي ولا تى بالعين ولكن بلملمس وايضا حين ألتف الى جهة اليمنى مثل ماقالت الاخت وانا خائفه لااعلم هل هي من قبل ام حديثته او خلقيه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design