مأذون الرياض 0532860244

مأذون الرياض 0532860244

ما هي أسباب اضطراب الدورة الشهرية، وما علاجه؟

19 مايو, 2015 لا تعليقات مواضيع مفيدة للزوار 57 مشاهدات

السؤال:
السلام عليكم.

أنا فتاة عمري 24 عاما، طولي 156 سم، ووزني 45 كغم، نزلت الدورة الشهرية في تاريخ 27/1/2015، وبعدها أجريت عملية في تاريخ 2/2/2015، ونزلت الدورة في تاريخ 8/2، ثم نزلت في تاريخ4/3، وبعدها نزلت في تاريخ 8/4، ولكن بعد أن شربت كمية كبيرة من مجموعة أعشاب، مثل القرفة والزنجبيل والمريمية، وأخذت حبتين إسبرين، وأربع حبات بندول.

في هذا الشهر لم تنزل الدورة الشهرية، علما أن أعراضها أتت واختفت وكأن شيئا لم يكن، في السابق كانت تأتي كل 25 يوما، ولكن فجأة اضطربت، وأصبحت تأتي كل 31 يوما، واستمر الوضع حوالي 5 شهور، تأتي كل 31 يوما، ولم تتأخر أكثر من ذلك إلا الشهر الماضي وهذا الشهر.

أستعمل منذ شهر حبوب بيرفيكتل للبشرة والشعر والأظافر؛ لأنني أعاني من خفة الشعر في مقدمة الرأس، فهل لها تأثير على الدورة الشهرية؟
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ وفاق حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

دورتك الشهرية تأتي غزيرة أحيانا وتتأخر أحيانا أخرى لأكثر من 35 يوما، وفي هذا إشارة إلى ضعف التبويض، وإلى التكيس على المبايض، والأمر يحتاج إلى متابعة لتلك الحالة من خلال عمل سونار على المبايض والرحم، وفحص وظائف الغدة الدرقية، وفحص هرمون الحليب، وفحص هرمون بروجيستيرون في اليوم 21 من بداية الدورة، ومتابعة الحالة مع طبيبة نسائية، وعموما يمكن في الفترة القادمة بعد إجراء التحاليل السابقة اتباع هذا البرنامج الغذائي والعلاجي، مع العلم أن تساقط الشعر له علاقة بحالة النحافة التي تعانين منها.

والنحافة مثل الوزن الزائد والسمنة، تؤدي إلى خلل في الدورة الشهرية، ويحتاج وزنك إلى زيادة في حدود 10 كجم، من خلال تناول البروتين الحيواني والبروتين النباتي، والحبوب مثل الشوفان، وتلبينة الشعير، والفواكه والخضروات والتمور؛ لكي يصل الوزن إلى ما بين الخمسين والستين، مع ضرورة تناول أقراص جلوكوفاج 500 مج مرتين يوميا بعد الغداء والعشاء، لمدة 6 شهور، وهو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من خلال مساعدة الأنسولين الداخلي في الدم على العمل الجيد، ويستخدم في مساعدة المبايض على التبويض الجيد وعلاج التكيس.

ولإعادة تنظيم الدورة يمكنك تناول حبوب كليمن ياو ياسمين، لمدة 3 شهور، ثم التوقف عنها، ثم تناول حبوب دوفاستون التي لا تمنع التبويض، ولا تمنع الحمل، وجرعتها 10 مج، تؤخذ مرتين يوميا من اليوم 16 من بداية الدورة حتى اليوم 26 من بدايتها، وذلك لمدة 3إلى 6 شهور أخرى، حتى تنتظم الدورة الشهرية.

كما أن هناك بعض المكملات الغذائية قد تفيد في إمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وقد تقلل من مستوى هرمون الذكورة الذي يرتفع مع التكيس، ويساعد على ظهور الشعر في الوجه والصدر، مثل total fertility، ويمكنك أيضا تناول كبسولات ياوميجا 3 أيضا يوميا واحدة، مع تناول حبوب Fesrose F التي تحتوي على الحديد وعلى فوليك ياسيد، مع أخذ حقنة واحدة من فيتامين د 600000 وحدة دولية في العضل كل 6 شهور؛ لأنها مهمة لتقوية العظام وللوقاية من مرض الهشاشة فيما بعد، مع تناول الغذاء الجيد المتوازن.

كذلك يجب الاهتمام بأكل الفواكه والخضروات بشكل يومي، مع تناول أعشاب البردقوش والمرمية، وهناك أيضا حليب الصويا، ولكل ذلك بعض الخصائص الهرمونية التي تساعد في علاج التكيس وتحسين التبويض.

وعليك بمتابعة الحالة مع طبيبة متخصصة في هذا المجال.

حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.

Powered by WPeMatico


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design