مأذون الرياض 0532860244

مأذون الرياض 0532860244

هل لـ(سبرالكس) أعراض جانبية ويتعارض مع (لوسترال)؟

01 ديسمبر, 2015 لا تعليقات مواضيع مفيدة للزوار 17 مشاهدات

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أوقاتك أخي ودكتوري الفاضل/ محمد عبدالعليم، والذي أسأل الله أن يجزيك خيراً.

الدكتور الفاضل: في استشارة سابقة رقمها (2297261) أخبرتني بأن أتناول دواء سبرالكس عند الحاجة، ولكن -يا دكتور- لم تخبرني بالآثار الجانبية للعلاج، وهل هذا الدواء يتعارض مع دواء لوسترال؟ علماً أني أتناول دواء لوسترال نصف حبة يوماً بعد يوم حسب الخطة العلاجية التي ذكرتها لي في استشارة سابقة لترك دواء لوسترال.

سؤالي -دكتوري الفاضل-:
ما هي الأعراض الجانبية للدواء؟ وهل هي أعراض مستمرة؟ وهل يزيد الوزن؟ لأن وزني زائد أصلا، ولا أرغب بزيادته فوق حده، وهل يتعارض مع دواء لوسترال؟

بارك الله فيك، وسددك.
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أُقدِّر لك تواصلك -أيها الفاضل الكريم– مع الشبكة الإسلامية، وأرجو أن تطلع مرة أخرى على إجابتي على الاستشارة (2297261) فالذي ذكرته لك هو تناول عقار (سبرالكس Cipralex) بجرعة مختصرة ولمدة قصيرة، البداية بخمسة مليجرام (نصف حبة) لمدة أربعة أيام، ثم حبة كاملة يوميًا لمدة خمسة وأربعين يومًا، والحبة الكاملة تحتوي على عشرة مليجرام، ثم بعد ذلك تخفض الجرعة كما أوضحتُ لك، ثم تتوقف عن تناولها.

يعني أنني لم أصف لك استعمال الدواء عند الحاجة؛ لأن السبرالكس لا يُوصف عند الحاجة، يجب أن تكون هنالك جرعة تمهيدية، أي: جرعة بداية، ثم جرعة علاج، ثم جرعة التوقف عن تناوله.

ولا داعي لاستعمال السبرالكس مع الـ (لسترال Lustral)، هذا أوضحه لك، وأنا اعتقدتُّ أنك أكملت دورة اللسترال وأنك قد توقفت عنه، فيمكنك الآن أن تتوقف عن اللسترال بعد أن تُكمل الوصفة السابقة، ثم تبدأ في تناول السبرالكس، وأسأل الله تعالى أن يفيدك كثيرًا بذلك.

السبرالكس ليس له أعراض جانبية كثيرة خاصة مع هذه الجرعات الصغيرة مثل الجرعة التي وصفناها لك، قد يفتح الشهية قليلاً للطعام لدى بعض الناس، وبما أن مدة العلاج قصيرة والجرعة صغيرة لا أتوقع أن يكون له أثر سلبي عليك.

بالنسبة للمتزوجين ربما يؤدِّي السبرالكس قليلاً إلى تأخُّرٍ في القذف المنوي، وهذا يحدث لحوالي عشرين إلى ثلاثين بالمائة من الناس.

إذًا هذا هو الذي أودُّ أن أوضحه لك، وبالنسبة لتعارض السبرالكس مع اللسترال؛ فلا يتعارض مع اللسترال، لكن لا داعي لتناول دوائين متقاربين في نفس التكوين الكيميائي.

وختامًا: أشكرك على تواصلك معنا، وأسأل الله لك الشفاء والعافية والتوفيق والسداد.

Powered by WPeMatico


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design