مأذون الرياض 0532860244

مأذون الرياض 0532860244

حكم بيع ملابس "كوسبلاي" وملحقاتها

19 فبراير, 2015 لا تعليقات مواضيع مفيدة للزوار 51 مشاهدات

السؤال:
إذا تكرمتم، ما حكم بيع الملابس التي تسمى “كوسبلاي”؟
علما أن الكوسبلاي هي الزي للشخصيات التي نشاهدها في التلفاز، خاصة للشخصيات الكرتونية اليابانية، حيث لا توجد بالضرورة صور لذوات أرواح على الزي.
مثال: زي الشخصية الكرتونية التي تعرف بـ “المحقق كونان” حيث أني أبيع نفس شكل البنطال، ونفس شكل البلوزة، ونفس الكرفتة، ونفس شكل النظارة، فالذي يشتريه ويلبسه يصبح وكأنه الشخصية الكرتونية “المحقق كونان”. (نرجو -تكرمًا- الاطلاع على أمثلة لها بمحرك البحث).
وأيضا ما حكم بيع أدواتها المكملة -مثل: نظارة المحقق كونان-؟
وشكرًا.

الفتوى:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فلا يظهر لنا ما يمنع من بيع الملابس المذكورة، وما يتبعها من نظارات، ونحوها، ما دامت خالية من صور لذوات الأرواح، وليس فيها ما يرمز إلى شيء من المعتقدات الفاسدة؛ كالآلهة، أو القساوسة، أو الصليب، ونحوه. ولا سيما إذا كانت هذه الشخصيات الكرتونية شخصيات خيالية -أي: غير حقيقية- لا توصف بالكفر ولا بالإسلام في حد ذاتها، إلا إذا كانت ترمز إلى شيء من المعتقدات الفاسدة -كالآلهة، أو القساوسة، أو الصليب، ونحوه- أو كانت ترمز إلى شيء من عادات الكفار المختصة بهم، فيمنع حينئذ كل ما فيه ترويج لها. وأما إذا خلت من ذلك: فإن حكمها لا يختلف عن حكم الملابس المستوردة من بلاد الكفار، والأصل فيها الجواز. وراجع الفتوى رقم: 116718.
والله أعلم.

Powered by WPeMatico


كل تدوينات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design